0

تطبيق واتساب يضيف التشفير على مستوى المستخدم .

whatsapp End-to-End Encryption

يعتبر تطبيق الواتساب من اشهر تطبيقات التراسل الفوري، حيث يملك البرنامج قاعدة مستخدمين تزيد عن الـ 600 مليون مستخدم، ولكن لطالما كان التطبيق عرضة للانتقادات فيما يتعلق بموضوع الخصوصية أنه لايوفر التشفير على المستوى المطلوب بحيث يمكن اعتراض الرسائل المتبادلة من خلاله. لكن الآن قررت الشركة المطورة للتطبيق إضافة هذا النوع من التشفير " End-to-End Encryption " والذي يعتبر الأفضل حتى الآن على مستوى خدمات الدردشة والتواصل الفوري .


يتم العمل على تطوير تطبيق الواتساب وذلك بالتعاون مع شركة Open Whisper Systems المطورة لتطبيق الدردشة المشفر TextSecure و ذلك باستخدام شيفرة برمجية مفتوحة المصدر و إضافتها الى التطبيق للحصول على التشفير على مستوى المستخدم النهائي، و لكن مبدئياً سيقتصر التشفير على الرسائل النصية في المحادثات الفردية ولاحقاً سيتوسع ليشمل الصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية وكذلك رسائل المحادثات الجماعية.

في هذا النوع من التشفير " End-to-End encryption " فإن الشركة صاحبة التطبيق لن تتمكن من فك تشفير الرسائل المتبادلة بين المستخدمين، حيث أن الرسالة يتم فك تشفيرها فقط على جهاز المرسل و المستقبل. بالإضافة الى ذلك، فإن الرسائل تبقى مشفرة حتى لو تمكن القراصنة من الوصول لمفتاح التشفير مستقبلاً.

هناك العديد من تطبيقات الدردشة التي تستخدم نفس طريقة التشفير أشهرها تيليغرام المنافس والمشابه للواتساب، والذي يملك قاعدة المستخدمين تصل الى 150 مليون مستخدم .

أما عن موعد اطلاق هذا النوع من التشفير فهو غير محدد ولكن وبحسب الشركة فإن التحديث سيصل لمستخدمي الأندرويد أولاً، ثم ستقدمه الواتساب لمستخدمي تطبيقها على الآيفون و الأنظمة الأخرى في وقت لاحق.



المصدر



** اذا اعجبك الموضوع شاركه مع اصدقائك على شبكات التواصل الإجتماعية من هنا ☟☟☟**

إرسال تعليق Blogger

 
Top